هبوط أكبر عملة رقمية قد يمتد صوب 25 ألف دولار.. والمحفزات الصعودية تتلاشى

هبوط أكبر عملة رقمية قد يمتد صوب 25 ألف دولار.. والمحفزات الصعودية تتلاشى

  • هبوط أكبر عملة رقمية قد يمتد صوب 25 ألف دولار.. والمحفزات الصعودية تتلاشى

اخرى قبل 9 شهر

هبوط أكبر عملة رقمية قد يمتد صوب 25 ألف دولار.. والمحفزات الصعودية تتلاشى

Investing.com - من المقرر أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن قراره بشأن سعر الفائدة، اليوم الأربعاء، والسؤال ليس ما إذا كان سيرفع تكلفة الاقتراض القياسية بمقدار 25 نقطة أساس، ولكن ما إذا كانت الزيادة ستمثل نهاية دورة تشديد بدأت قبل 16 شهرًا وكانت مسؤولة جزئيًا عن انهيار سوق التشفير العام الماضي.

ومن المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 22 عامًا عند 5.25٪ -5.5٪، مع عقد رئيس مجلس الإدارة جيروم باول مؤتمرًا صحفيًا بعد نصف ساعة من إعلان قرار الفائدة عند الساعة 21:00 بتوقيت السعودية.

وأظهر مسح أجرته رويترز مؤخرًا شمل 106 اقتصاديين أن معظمهم يتوقعون أن يكون ارتفاع الفائدة اليوم هو الأخير. وتظهر العقود الآجلة للأموال الفيدرالية أن المتداولين يتوقعون أيضًا أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة حتى أوائل العام المقبل. ومع ذلك، يقترح بعض مراقبي التشفير خلاف ذلك.

تراجع البيتكوين قد يمتد صوب 25 ألف دولار

وفي غضون ذلك، هدأت القفزة المسجلة في مؤشر يتتبع أكبر 100 رمز مميز إلى 46%، أي ليس بعيداً عن الصعود البالغ 41% لمؤشر "ناسداك 100" لأسهم التكنولوجيا. حيث دعمت الضجة المثارة حول منتجات الذكاء الاصطناعي مؤشر الأسهم الذي تفوق لوقت وجيز على مؤشر "إم في آي إس كريبتو كومبير ديجيتال أسيتس 100" (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100 Index) في يونيو، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

وفي وقت سابق، حصلت العملات الرقمية على دفعة من انتكاسة قضائية لحملة تنظيمية أميركية ومن التفاؤل حيال إمكانية سماح الولايات المتحدة بإطلاق صناديق "بيتكوين" فورية متداولة في البورصة، لكن انحسرت تلك المحركات ويقيم المستثمرين حالياً كيف يمكن للرفع المتوقع للفائدة من قبل الفيدرالي الأسبوع الجاري أن يؤثر على الأسواق.

في هذا الشأن، تقول كارولين ماورن، المؤسسة المشتركة لشركة تقديم السيولة لمشتقات الأصول الرقمية "أوربت ماركتس": "خسر الصعود زخمه بعد الحماسة المبدئية التي أشعلتها أنباء الصناديق المتداولة في البورصة ونظراً لعدم وجود أي محفزات في الأفق".

لكنها أضافت أن المخاطر الهبوطية "يُفترض أن تكون محدودة مع اقتراب نهاية دورة الفيدرالي لزيادة الفائدة الحالية، وهو ما قد يدعم الأصول عالية المخاطر بما في ذلك العملات الرقمية".

اقرأ أيضًا: أزمة العقارات.. الأسعار في حالة سقوط حر والقاع لا يلوح في الأفق

وفي الوقت نفسه، قال توني سيكامور، محلل السوق في "آي جي أستراليا" (IG Australia)، في مذكرة، أن تراجع البيتكوين قد يمتد إلى 26 إلى 25 ألف دولار قبل أن تجد العملة الرقمية مستوى دعم.

وقال يويا هاسيجاوا، محلل سوق العملات الرقمية في بورصة البيتكوين اليابانية Bitbank: "لا تزال عملة البيتكوين تتقلب ضمن نطاق ضيق لأكثر من أسبوع بقليل، ومن المرجح أن تستمر في القيام بذلك حتى اختتام اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع".

ساهمت زيادات أسعار الفائدة في خفض سعر البيتكوين طوال عام 2022، والذي كان مليئًا بالفعل بالعديد من المحفزات السلبية للصناعة. على الرغم من المرونة الأخيرة في البيتكوين والارتفاع في الأسهم، لا تزال مخاوف الركود قائمة حيث يقيم التجار التأثير المتأخر لرفع أسعار الفائدة والإشارات الأخيرة للتباطؤ في الاقتصاد.

وأضاف يويا: "لم يتم إصدار بعد بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يونيو.. ومن غير المرجح أن يسارعوا إلى اتخاذ قرار وقف رفع أسعار الفائدة حتى يكون لديهم المزيد من البيانات ويكونون أكثر ثقة في أن التضخم ينخفض، وهذا يعني أن قرارات أسعار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة من الآن فصاعدًا ستعتمد على البيانات القادمة، وقد لا تنجح عملة البيتكوين في الخروج من 31500 دولار لفترة أخرى".

سوق العملات الرقمية الآن

بلغت القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.17 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 26.34 مليار دولار.

ارتفعت البيتكوين بنسبة تصل لـ 0.1% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة لتبلغ الآن مستويات الـ 29,230 دولار، فيما تسجل خسائر أسبوعية بنسبة 2.55%. وبلغت قيمتها السوقية الآن 568 مليار دولار.

فيما هبطت "إيثريوم"، وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، بنحو 0.01% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 1854 دولاراً، بخسائر أسبوعية بلغت 2.8%، وقيمة سوقية بنحو 223 مليار دولار.

واستقر سعر عملة بينانس كوين ليسجل 238 دولار. وارتفع سعر عملة ريبل XRP بنسبة 2.2% ليسجل 0.70220 دولار، بخسائر أسبوعية بلغت 10.6%.

وشهدت كاردانو هبوطًا إلى 0.3024 دولار، لتهبط بنسبة 0.8%، وتتراجع خلال الـ 7 أيام الأخيرة بنسبة 4%.

وعلى الجانب الآخر، ترتفع دوج كوين إلى مستويات 0.079876 دولار وبنسبة 4.15%، بارتفاع أسبوعي وصل إلى 16%.

تنبيه: يرجى العلم أن كل ما يرد من توقعات سعرية أو تحليلات تخص صاحبها وليس لموقع إنفستنج السعودية أي علاقة بها ولا يتحمل مسؤوليتها. يرجى العلم أن مجال التداول في العملات الرقمية مجال عالي المخاطر فاحرص قبل اتخاذ أي قرار وأي إجراء تتخذه بشأن المعلومات التي تجدها على هذا الموقع (إنفستنج السعودية) هو على مسؤوليتك الخاصة تمامًا. إنفستنج السعودية لن يكون مسؤولًا عن أي خسائر و/أو أضرار فيما يتعلق باستخدام موقعنا.

التعليقات على خبر: هبوط أكبر عملة رقمية قد يمتد صوب 25 ألف دولار.. والمحفزات الصعودية تتلاشى

حمل التطبيق الأن